تحميل كتاب رسالة الغفران pdf أحد الكتب الدينية

تحميل كتاب رسالة الغفران pdf أحد الكتب الدينية

6706759.jpg

رسالة الغفران هي كتاب وضعه أبو العلاء في أثناء عزلته رداً على رسالة بعث اليه بها شيخ حلبي من أهل الأدب والرواية يدعى علي بن منصور ويعرف بابن القارح، وفيها يشكو أمره اليه، ويطلعه على بعض أحواله، ثم يعرض لأشخاص من الزنادقة والملاحدة أو المتهمين بدينهم فيتحدث عنهم ويذكر شيئاً من أخبارهم ثم يسأله في ختامها أن يجيب عليها، فهذه الرسالة لم تكن لتوضع في تاريخ الأدب العربي لو تكن سبباً لخلق رسالة الغفران، فإن الفيلسوف الضرير لم يشأ أن يردّ على سائله إلا بعدما صدّر جوابه بقصة رائعة جرت حوادثها في موقف الحشر، فالجنة فالجحيم، ووسمها برسالة الغفران لكثرة ما تردد فيها ذكر الغفران ومشتقاته وما ورد في معناه، وسؤال الشاعر الذي كتبت له النجاة: بِمَ غفر لك.

وهذه الرسالة قسمان، الأول: رواية الغفران، والثاني: الرد على ابن القارح. وقد صدر أبو العلاء هذه الرسالة بوصف لرسالة ابن القارح. وقد قسمت رواية الغفران على ستة فصول: الفصل الأول - في الجنة، الفصل الثاني - موقف الحشر، الفصل الثالث - عودة الى ذكر الجنة، الفصل الرابع - جنة العفاريت، الفصل الخامس - الجحيم، الفصل السادس - العودة الى الجنة.
# هي رسالة ادبية لغوية كتبها أبو العلاء المعري رداً على رسالة من صديقه ابن القارح الحلبي .

# فكرة الرسالة : ان ابن القارح كتب رسالة اسماها (في تقبل الشرع ) , يتخيل فيها انه استطاع دخول الجنة وعرف نعيمها واستطاع ان يحاور كثير من الشخصيات الجاهلية والأسلامية كالأعشى والنابغة الذبياني و حسان بن ثابت والخنساء وعلي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء وغيرهم الكثير , فيرد عليه ابو العلاء بتحفته الأدبية رسالة الغفران .

# الاسلوب : الاسلوب ثوري في عصره , مترابط الحبكة , رفيع المغزى والكلمات .

# الخيال : كما نعلم ان المعري فقد بصره بعمر الثلاث سنوات ولم يرَ شيئاً من الدنيا فأنى له بكل هذه الغرائب والأوصاف !! , ورب الكعبة ان الرجل لعبقري .

# اللغة : تفنن المعري في استخدام غريب الألفاظ والمعاني حتى ظننت في بعض المناطق اني اقرأ لوحاً مسمارياً او كتابة هيروغليفية !! , ولكن كنت اعود واذكر نفسي ان هذه الرسالة كتبت قبل الف عام , وان المعري كان يكتب بلغة عصره .

تحميل كتاب رسالة الغفران pdf أحد الكتب الدينية




الإبتساماتإخفاء