تحميل كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف pdf


تحميل كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف
6660979.jpg

كتاب طوق الحمامة أو طوق الحمامة في الألفة والألاف هو كتاب لابن حزم الأندلسي وصف بأنه أدق ما كتب العرب في دراسة الحب ومظاهره وأسبابه. ترجم الكتاب إلى العديد من اللغات العالمية.
واسم الكتاب كاملاً طوق الحمامة في الألفة والأُلاف. ويحتوي الكتاب على مجموعة من أخبار وأشعار وقصص المحبين، ويتناول الكتاب بالبحث والدَّرس عاطفة الحب الإنسانية على قاعدة تعتمد على شيء من التحليل النفسي من خلال الملاحظة والتجربة. فيعالج ابن حزم في أسلوب قصصي هذه العاطفة من منظور إنساني تحليلي. والكتاب يُعد عملاً فريدًا في بابه.

أيام طويلة مضت .. يوم أن أتممتُ قراءة طوق الحمامة في الألفة والألاف !

ابن حزم .. لم أقرأ له غير ذلك .. لا المحلى ولا مداواة النفوس ولا غيرها .. فقط طوق الحمامة وحفظتُ أبياتاً كثيرة له .. عشتُ أوقاتاً رائعة في كنف الكتاب وأذكر أنني ختمته وأنا في دبي في دورة طويلة لي عام 2004 ..

طوق الحمامة .. يؤصل لمفهوم الحب في القلب .. يعرفك بهذا العالم الكبير الذي تحدث فيه الكثير .. يشرح لك أسبابه ويعلمك كيف أن القلب ليس بملك لك لكن لابد أن تحافظ عليه .. ويسرد قصص رائعة له هو شخصياً والذي عُرف عنه أنه بدأ بطلب العلم وهو في سن كبير ..

حتى عنوانه غريب .. وفصوله أغرب .. أجده أفضل " وربما يخالفني الكثير " من كتاب ابن قيم الجوزية رحمه الله روضة المحبين ونزهة المشتاقين .. هنا تكلم عن تجارب شخصية بشكل كبير وسرد مجموعة من أبياته على عكس ابن القيم الذي جاء بذكر الكثير من قصص الأولين ومن في نفس المرحلة وسرد جملة كبيرة من الأبيات .. وكان رحمه الله أكثر تأصيلاً علمياً من ابن حزم ..

ابن حزم تكلم بصفة العاشق وابن القيم بصفة المقيّم والعالم ..



تحميل كتاب طوق الحمامة في الألفة والألاف pdf


الإبتساماتإخفاء