تحميل رواية البيت الأندلسي pdf

تحميل  رواية البيت الأندلسي لـ واسيني الأعرج
9515700.jpg

اسم الكتاب :البيت الأندلسى
اسم الكاتب :واسينى الأعرج
تاريخ النشر :2010
عدد الصفحات :447


روي هذا الكتاب قصة بيت أندلسي قديم عاش فيه العشاق والقتلة، الملائكة والشياطين، النبلاء والسفلة، الشهداء والخونة... تريد السلطات تهديمه لإستغلال مساحته الأرضية لبناء برج عظيم: برج الأندلس، ساكن البيت (مراد باسطا) المتبقي من السلالة المنقرضة، يرفض فكرة التهديم لأنها في النهاية محو للذاكرة الجمعية.
البيت شيّده أحد الموريسكيين (غاليلو ألروخو) الفارّين من الأندلس، في القرن السادس عشر، وفاء لحبيبته (سلطانة بالاثيوس)؛ يستولي عليه القراصنة الأتراك بعد عملية إغتصاب قاسية ضد صاحبته، وفي فترة الإحتلال الفرنسي يتحوّل البيت إلى أول دار بلدية في الجزائر المستعمرة؛ بعد الإستقلال يتكالب على البيت الذين تسمّيهم الرواية ورثاء الدم الجدد، فيُحوَّل إلى كاباريه، ثم إلى ماخور مقنَّع، ومركز لعقد صفقات تهريب المخدرات والأسلحة وغيرها.
الرواية استعارة مرّة لما يحدث في كل الوطن العربي من معضلات كبرى تتعلق بصعوبة إستيعاب الحداثة في ظل أفق مفتوح على المزيد من الخراب والإنكسارات

بعض الآراء عن رواية البيت الأندلسى

لا اعرف لماذا تذكرت قول عائشه الحره لابنها ابوعبدالله الصغير عند صخره زفره العربى الاخيره ابك كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال , عندما شاهدت منظر هدم البيت الاندلسى امام نظر مراد باسطا , رغم يقينى الكامل ان مراد وحفيده سليم فعلوا اكثر مما بطاقتهم لانقاذ هذا البيت . اتمنى لقاء واسينى الاعرج لاساله هل كانت المخطوطه حقيقيه ؟ اما اننا من شده حبكت الروايه نظن انها حقيقه ؟ هل البيت الاندلسى هو حال وطنى العربى ؟ لقد بنينا البيت على الحب الخرافى لجاليلو الروخو لسلطانه بلاثيوس وعشنا قصه حب تكاد تكون مستحيله وعاش هذا البيت انتصارات وانكسارات وطنى العربى . من دار الحب الى دار الموسيقى الى دار اغتصبت وسكنها اللصوص الى دار لاقامه بونابرت العظيم الى دار البلديه ودار لاقامه المستعمر الى ماخور ودار لممارسه ارذل المهن الى جانب ان كباريه شعبى لا يضم الى الراقصات العجائز الى دار لرجل كان فى يوم من الايام ثورى ومن المقاومين للاستعمار واذا به يتحول الى جزار ونصاب ومصاص للدماء الى تاجر للمخدرات ثم ينقلب حسب موضه الزمان الى رجل يساعد على ستر العرايا ويتاجر فى ملابس المجبات ثم تجاره السلاح !! كم مر عليك من قرون ايها البيت الاندلسى وكأنك انعكاس لوطن مهزوم .
عبر عن محاكم التفتيش بقسوه وظهر لجاليلو الروخو من ساعده على الهرب حتى يحكى عن نكبه الموريسكيين فى الاندلس ورد جاليلو الروخو الجميل عندما انقذ صاحب ملحمه دون كيشوت ميجيل سرفانتس من الهلاك وافتداه بماله .
هذه الروايه تستحق ان تكتب فى خمس روايات مختلفه وهذا هو النقطه السلبيه فى الروايه وهو السرد الطويل وتعدد وعمق الشخصيات . لا ادرى كيف جعلنا واسينى الاعرج نغرم بسلطانه ثم نكتشف انها ماتت بالطاعون فى نصف جمله لا اكثر ؟
القى واسينى الاعرج باللوم على الجميع , بدايه بادم وحواء والتفاحه وحتى طارق ابن زياد وموسى ابن نصير !! .
وددت لو رسم لنا الكاتب منظر تخيلى لهذا البيت الذى بنيناه معه وحضرنا هدمه قطعه قطعه ولكنى اتخيل ان واسينى الاعرج اراد لنا ان نبنى بيت احلامنا كل حسب هواه . عشقت هذا البيت الاندلسى واتمنى ان يأتى يوما ابنى فيه بيتى بنفس احلام سيدى احمد ابن خليل لحنا سلطانه بلاسيوس


تحميل روايات عربية ومترجمة من موقع الكتاب لك

تحميل  رواية البيت الأندلسي pdf



الإبتساماتإخفاء