تحميل كتاب العلاج بالقراءة لحسن آل حمادة pdf

تحميل كتاب العلاج بالقراءة حسن آل حمادة
18746689.jpg

تحميل الكتب الدينية pdf

اسم الكتاب : العلاج بالقراءة -كيف نصنع مجتمعاً قارئا
اسم الكاتب :حسن آل حمادة
تاريخ النشر :2007
دار النشر :أطياف
عدد الصفحات :155




لا زالت الأصوات تتعالى في العالم العربي مطالبة بوضع الدراسات الميدانية والحلول لمعالجة ضعف الإقبال على الكتاب، ومحاولة النهوض بمجتمعاتنا ثقافيًا لترقى إلى مثيلاتها من المجتمعات الأخرى.
و«المشتغلون في حقول الثقافة والتربية والنشر في العالم العربي هم أكثر من يعبرون عن قلقهم المتزايد حول انحدار وتراجع ظاهرة القراءة في هذه المجتمعات. وصوتهم لم ينخفض، وهم ينبهون إلى ضرورة الالتفات لهذه الظاهرة، وتنمية الوعي بخطورة هذا الانحدار، وتدارك هذا التراجع».
«فالمجتمع الذي لا يقرأ هو مجتمع لا يتطوّر، ولا يستطيع أن يكتشف ذاته، أو يمتلك إرادة التقدّم، أو ينظر إلى المستقبل بأمل وطموح»


لم أقم بكتابة تعليق لكتاب منذ مدة؛ ناهيك عن كتابة أحدها لكتاب عربي ..
لكن بعد انقطاع مطول أثناء قرائتي لهذا الكتاب القيم أجد أنه يستحق الوقوف للتعليق عليه و لو باليسير ..

يتناول الكاتب في "العلاج بالقراءة" مشكلة كبيرة و واضحة لدى الجميع -و لا أظنني أبالغ- في كون العزوف الحالي لدى المجتمع العربي عن قراءة الكتب مشكلة لها أبعاد و آثار عديدة على الفرد و المجتمع و كذلك الأمة -بتعبير الكاتب-، و القراءة قد لا تكون الحل الوحيد لكن مما لا شك فيه أنها عامل إيجابي مؤثر في دفع عجلة التنمية إلى الأمام ...

أعتقد أن الكاتب أجاد في إبراز هذه المشكلة و طرح عدة أفكار -قد لا تكون جديدة لديكم- من شأنها أن تساهم في علاج ناجع و فاعل لها.

و الأهم أنه أثار الأفكار؛ و أخالف من علّق بأن الكاتب لم يذكر حلولاً، فكما يقول المثل "لا تعطيني سمكة .. بل علمني صيد السمك" ، فما ذكره من أفكار جديرة بتحريك الأذهان المتوقدة لصياغة الحلولة المناسبة لهم و لمن حولهم.

أعجبني استخدام الكاتب لمراجع متعددة و استشهاده بعدة روايات و تخصيص فصل من فصول الكتاب للتعليق عليها.


لا أقول أن هذا كتاب متقن؛ لكنه مفيد و جميل لكل الآباء و الأمهات و أمناء المكتبات و جميع من هم مهتمين بالقراءة أن يقرأوه، و طريقة الطرح مشابهة لعدد من الكتب الغربية المترجمة من حيث طرح عدة توصيات في نهاية الفصل كخلاصة له.

تحميل كتاب العلاج بالقراءة pdf





الإبتساماتإخفاء