أكثر الكتب تقيماً فى معرض الكتاب 2017

أكثر الكتب تقيماً فى معرض الكتاب 2017




 

 

معرض الكتاب 2017 هو أحد أهم الأحداث الأدبية التى تحدث فى العالم العربى حيث تتجمع فيه أهم الكتب العربية والأجنبيه فى معرض

القاهره الدولية وتكون بيه روايات مثل روايات 2017

وفى هذا الموضوع السنوى الخاص بموقع الكتاب لك نستعرض معكم أكثر الكتب تقيماً ومبيعاً طبقاً لموقع جودريدز العالمى





 




الروايات العشر الأكثر تدولاً ومبيعاً فى معرض الكتاب 2017


1_كل هذا الهراء


غلاف رواية كل هذا الهراء لعز الدين شكر

 

اسم الكتاب : كل هذا الهراء

اسم الكاتب : عز الدين شكر

دار النشر : الكرامه

تاريخ النشر : 2017

 


«نداء لأصحاب القلوب الضعيفة والأحاسيس الخُلقية والدينية والوطنية المرهفة ألَّا يقرأوا هذه الرواية. قراءة هذه الرواية ليست عملًا إجباريًّا، بل اختيار من القارئ. ومن ثَم، يتحمل القارئ مسؤولية أية خدوش أو أضرار قد تصيبه». عزالدين شكري فشير

يفاجئنا عز الدين شكري فشير، أحد أهم كُتابنا المعاصرين، بهذه الرواية المزلزلة، ليحكي لنا عن أمل التي تستيقظ في الفراش مع عمر، الذي بالكاد تعرفه. وفي الساعات المتبقية حتى موعد طائرة أمل مساء اليوم التالي، نكتشف من خلالهما جوانب من مصر الأخرى، القابعة تحت السطح في خليط من اليأس والأمل لا ندري إن كان سيدفعها للانفجار أم يقتلها كمدًا.
رواية مثيرة، ستجعلنا نعيد التفكير في كثير من المسلَّمات.




بعض الآراء عن الرواية

تنويه: إذا أزمعت قراءة الرواية يا صديقي فأنا أهيّئك لبعض ما ستجده بداخلها، وإن قرأتها فأنت إذن مهيأ خلقة! وإن لم ولن تقرأها فها أنا أحتذي حذو عز الدين شكري فشير بإخلاء مسئوليتي إذا خدشت المراجعة حياءك.


"فهمتِ؟ عرفتِ ألا أمل؟ عرفتِ أن المشكلة ليست فقط في استبداد الدولة ولكن في تخلف المجتمع نفسه وقسوته؟"

رواية تخدش الضمير قبل الحياء.
يمهد لنا فشير من البداية بأن هذه الرواية ما هي إلا قصة قدمها له "عمر فخر الدين" لينشرها بأسلوبه.. ويوضح من البداية أنها ليست لأصحاب القلوب الضعيفة والأحاسيس الخُلقية والدينية والوطنية المرهفة ونصحهم ألّا يقرأوا هذه الرواية، وأن قراءة الرواية ليس عملًا إجباريًا، بل من اختيار القارئ، وأنه يتحمل مسؤولية اختياره.

نحن أمام حكاية رئيسية عن أمل وعمر وليلتان يقضيانهما في الفراش، تتخللها حكايات متفرقة يحكيها عمر مع ممارستهما الجنس.
عمر هنا يمثل الواقع كما هو بسوداوية وكئابة بدون تزيين، يؤمن بأن الأيام الخرا فايدتها النوم ولا يوجد أيام خرا أكثر من هذه، وأمل تمثل الجانب المشرق السعيد المتفائل أكثر من اللازم.

عمر فخر الدين الذي نشأ وترعرع وسط جماعة تنظيم القاعدة في السودان، يعمل على تاكسي تركه له أبوه الإرهابي المطارَد. وأمل الأمريكية الجنسية التي عادت إلى بلادها تساعدها على تقدمها، وتقدم عملها مع المؤسسات الخيرية وكانت تساعد الثورة من خلالها، ثم تحبس في قضية التخابر الأمريكي الشهيرة وتخير بين التخلي عن الجنسية أو الحبس فتختار الحبس، لكنها بعد سنة لن تتحمل وستترك التخلي عن الجنسية ومغادرة البلاد، وعلى إثر الإفراج عنها ستقام حفلة كبيرة لها وتخرج منها ثملة في انتظار تاكسي. تلتقي بعمر فتطلب منه أن يوصلها ثم تطلب منه أن يصعد معها ويناما معًا، وتبدأ الرواية على هذا مشهد استيقاظهما في الصباح، ثم يمارسا الجنس مرة أخرى. يتفقا بعدها أن يظل عمر معها يومين إلى أن يحين ميعاد طائرتها بشرط أن يحكي لها كل شيء عن الثورة وعن حياته أو حكايات عمّن يعرفهم.

يبدأ عمر بحكاية أبيه والظابط أيمن الذي يطارده، وفيها يعرض قصة أبيه وقصته ونشأته إلى أن أصبح سائق لتاكسي أبيه.
والثانية عن وائل ومحب وتامر، ثلاثة من طبقات وطوائف مختلفة، وفيه يحكي عن الثورة من خلالهم والأحداث التي تلتها في السنة الأولى من الثورة. والجامع بين الثلاثة هو حب الأهلى، وسيحكي عن حكايتهم في المدرج في ماتش المصري في بورسعيد، وموت وائل ومحمد ونجاة تامر الذي عاش وقرر أن ينتقم فحبس بعدها خمس سنوات لمشاركته في مظاهرة.
والثالثة عن هند وباسم، وفيها يتناول قضية التحرش والاغتصاب الذي تمارسه السلطات بأغراض سياسية.. أو عن هذه الظاهرة بالنسبة للشعب.
والرابعة، عن حبيبة وشادي الملتزمان دينيًا أصحاب الطموح الواسع الذي يقتله فساد الدولة، وفيها يحكي عن أحداث فض المظاهرات في رابعة.
والخامسة عن بهاء وشريف، الحبيبان، وهي عن المثليين ونظرة المجتمع العقيمة لهم.
السادسة قصة دينا وأيمن الظابط الذي عمل عنده فخر الدين سائقًا لفترة. تسلط الضوء على المأساة المعتادة في مجتمعنا من تغليب العقل على القلب في الحب، عندما يتحاب اثنان ثم يفترقا، اختيار المال والأمان شرط الزواج، تعاسة القلب ورضا العقل في حياة تعيسة مليئة بالمشاكل.. ودائمًا الحجة بترك الحبيب بأنه لم يكن جاهزًا، لأنه لم يكن لائقًا اجتماعيًا، لأنه لن يستطيع توفير حياة مستقرة لها، لكنه الوحيد الذي حرك مشاعرها ولا يزال، حتى بعد زواجها. فإما العيش في تعاسة ومشاكل مع تصنع الرضا.
والأخيرة عن أمل وعمر وهما يرويان قصتهما كلًا منهما من وجهة نظرهما. وهنا ينتهي اليومان ويحين ميعاد الطائرة المسافرة إلى أمريكا. يفترق عمر وأمل مخلفّان ورائهما الكثير من الحكايات المؤلمة التي تلخص الحياة في مجتمعنا.

لننتقل إلى نقطة أخرى بعيدًا عن روعة الرواية.
هناك بعض الكتّاب يمرون على الجنس في كتاباتهم دون تفاصيل، والبعض الآخر يغوض في التفاصيل.. سواء اختار الكتاب الاختصار أو الإسهاب فهذا لا يدل على الضعف أو القوة، ولا الجرأة ولا الالتزام الخلقي، ومن جهتي لا أجد غضاضة في قرائتها في الحالتين.. حرية الاسهاب أو الاختصار متروكة للكاتب وعلى القارئ تقبلها كجزء لا يتجزأ من الرواية.
لكن ما أعيبه على هذه الرواية هي الصبيانية في عرض الأمر والمبالغة فيه، أراد فيشر الاعتراض بشكل ساخر على سجن الروائي أحمد ناجي في قضية خدش الحياء، لكنه رد فعل صبياني ومبالغ فيه، فيقول:
" تستدير في الفراش حتى تصل بفمها إلى جزء يسجن القضاة من يذكر اسمه. عمر متهيب، وجزؤه الذي يسجن القضاة من يذكر اسمه لا ينتصب. تداعبه بأصابعها ثم بشفتيها، وتطلب منه مداعبة جزء يسجن القضاة من يسجن اسمه بشفتيه، وتضع إصبعه في جزء آخر يسجن القضاة من يذكر اسمه. ينتصب جزء يسجن القضاة من يذكر اسمه على الفور فتأخذه في فمها وتلعقه. يزداد انغماس فمه في جزء يسجن القضاة من يذكر اسمه وإصبعه ينغرز أكثر في جزء آخر يسجن القضاة من يذكر اسمه، فتوقفه بلطف وتستدير..." إلى آخر الصفحة.

صفحة كاملة في وصف مشهد جنسي، والأسوء هنا هو الافتعال الواضح والصبيانية في قول الكاتب "جزء يسجن القضاة من يذكر اسمه". مع العديد من المشاهد المماثلة وإن كانت أقل افتعالًا من هذه.
ومبالغته أيضًا في إيصال كل العلاقات في الرواية إلى العلاقة الجسدية من مجرد الشعور بالحب تجاه الآخر، حتى حبيبة وشادي المفترض أنهم ملتزمان أخلاقيًا ودينيًا على حسب وصفه لهم لم يسلما منه، زعم بأنهما كانا يقولا لبعضهم في التليفون "بحبك" سبع مرات وينتشيا ويأتيا على إثر المكالمة!
اللي هو أحا يعني مش للدرجادي!

كما أن الشتائم كثيرة بافتعال أحيانًا وبمقتضى الحال أحيانًا، هيِّئ نفسك إن أردت أن تقرأ هذه الرواية أن تجد: كسمك، شرموطة، خول، ابن وسخة... وغيرها.
اعتراضي على هذه النقطة لم يكن من منطلق خدش الحياء بل منطلق الافتعال والصبيانية في فعل فشير.

تجربتي الأولى مع عز الدين شكري فشير، تجربة رائعة تكشف عن كاتب متمكن للغاية، قادر على جذبك إلى روايته بشكل لا يجعلك تمل منها. بخلاف ما اعترضت عليه فقد استمتعت كثيرًا، لم تشبعني رواية هكذا منذ فترة طويلة

 

 










































































2_صنايعة مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر فى العصر الحديث

 

اسم الكتاب : صنايعة مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر فى العصر الحديث

اسم الكاتب : عمر طاهر

دار النشر : الكرامه

تاريخ النشر :2016

 

هناك أشخاص ساهموا في رسم ملامح هذا البلد وتاريخ حياة سكانه، دون أن يحصلوا على نصيبهم من الضوء والمحبة والاعتراف بالفضل. في هذا الكتاب ما تيسر من سيرة بعضهم.

فصول ممتعة تعرفنا على أكثر من 30 شخصية أثرت في حياة المصريين، من مخترع كولونيا 555 وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا إلى مهندس برج القاهرة وصاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه.

 



بعض الآراء عن كتاب صنايعة مصر لعمر طاهر

 


إطار من النوستالچيا صممه و رسم كل جوانبه و تفاصيله الدقيقة بريشة عاشق .. عاشق للمغامرة .. عاشق للزمن القديم .. عاشق للأصالة .. عاشق للتاريخ ..

تعددت أسباب العشق لأن هذه الحُقبة الزمنية تستحق العشق ..
مصر كانت جوهرة تخبو و تضيء على حسب أمانة المالك و قد كانت قديما تضيء كثيرا و تخبو قليلا في أيادي الكثيرين ..
و لكن منذ عهد الإشتراكية ظلت تخبو و تخبو حتى انطفأت و اندثرت و تكاد تصير من الحفريات المتحللة .. هكذا تخيلتها على مر عصور "عمر طاهر" و هكذا أظن !..

مع الأسف التأميم دفن كتيرًا من الناس المبدعة و الطاقات التي ليست لها حدود في مصر و دفن مصر نفسها بالتصوير البطيء حتى وصلت لهذا الوضع البائس !..
و جاء التأميم وباء على مصر و على كثيرين.. العصاميين منهم معظمهم بدأوا من جديد خارج الوطن و منهم من مات همًا و منهم من آثر البدء من جديد حبًا و انتماءً..
و لكن الآن نحن في المرحلة الأسوأ و أصبحت آفة مصر الآن هي الاستسلام للأمر الواقع المرير الذي يتآكل فيه ما تبقى من أصالة، الروح نفسها أصبحت انهزامية ثقيلة صعبة التغيير ..
و مقارنة بين الناس قديمًا و الآن شتان من أن نجد وجه تشابه و لو وُجِد لكان بنسبة بسيطة تثير الضحك كاكوميديا سوداء..
كانت مصر في زمن النوستالچيا تجارتها تعتنق الحضارة و الرقي و الإحساس الفني ،فيها رحمة و احترام لعقول الإنسان على عكس ما يتم الآن من تهميش لكلمة إنسان و تهميش لإحتياجته و حقه في المواطنة و الإحترام و الإرتفاع بمستواه الفكري ..
نرجو آملين أن نرى ما اندثر تحت الثرى قد يُبعث من جديد في طاقات ما تبقى من أُمناء على هذه الجوهرة!...

 

 
























3_سورة الأفعى

غلاف رواية سورة الأفعى

 

اسم الكتاب : سورة الأفعى

اسم الكاتب : مصطفى الشيمى

دار النشر :الربيع العربى

تاريخ النشر :2017

 

 

كاتى تعرف الظمأ والظلام، تجلس فى المخبأ، وتسمع صوت سارينة الإنذار. تقول لها أمها "لا تبكى. لا يبكى أحفاد ألكسندر". فتهمس "لكن.." انقطعت سلالة ألكسندر حين مات فى سن الثلاثين. مات دون ولد. وقعت الإمبراطورية العظيمة. من يرث ألكسندر؟ لا أحد أو كل أحد. كل القتلة والمهرجين يطمعون فى الإرث "هتلر"، "موسولينى"، "ستالين"، "تشرشل"، "روزفلت"، "توجو"، كل هؤلاء يريدون جسد ألكسندر. مهرجون يحكمون العالم. مهرجون لهم أنوف حمراء وشعر أخضر منكوش.

 




بعض الأراء عن رواية سورة الأفعى

فى مجموعته القصصية السابقة "مصيدة الفراشات", وصفتها بكونها "الواقعية السحرية فى ابسط اشكالها"...هذه المرة يخادعنا مصطفي

الشيمي و يدخلنا فى مستوي اعمق فى الواقعية السحرية...و صار من الطبيعي بالنسبة لى عند قرائتي لأعماله ان انغمس فى كل مرة فى ذلك العالم الفانتازي الساحر الذي يصنعه عبر سطور كتاباته..

 

للشيمي بعض المفاتيح التي يتلذذ دائماً بزرعها فى اعماله, و هنا كان المفتاح الاكبر هو الموت...الموت شخصية اكبر من جميع شخصيات

الرواية, يضع بصمته على وجوههم و حيواتهم, و يتركهم فى مساراتهم المتشعبة التي تبدأ منه و تنتهي إليه..
..
اتفق مع الاراء التي اشارت للامركزية شخصيات الرواية, فبالفعل لا يمكنني اعطاء دور البطولة لنجم الدين او للاحدب او للبابلي..إلخ إلخ,

فالكل هنا سابح فى ملكوت السرد, و وحدها الاحداث هي قائد مسارات تلك الشخصيات...
..
استمتعت بقراءة تلك الرواية, وهي بالتأكيد خطوة شديدة التميز فى مشوار "مصطفي الشيمي" الادبي, و مبني جديد ورائع بمدينة الشيمي الخيالية..

 

 

 






4_فى ممر الفئران

غلاف رواية فى ممر الفئران

 

اسم الكتاب : فى ممر الفئران

اسم الكاتب : أحمد خالد توفيق

دار النشر :الكرامة

تاريخ النشر :2016

 

 

"دعني أنتحِ بك جانباً لأخبرك بسر لا يعرفه أحد سوانا. احترس! لاترفع صوتك.. عندما نحلم، فإن وعينا يسافر لبعد آخر ليمارس حياة أخرى ويلقى أناساً آخرين، ويعرف وجوهاً أخرى. (فرويد) لم يقل هذا، لكن دعني أخبرك أنها الحقيقية. بل هي الحقيقة الوحيدة…"

 

 

و قال الله: "فليكن نور" فكان نور .

كتب د. أحمد خالد توفيق من قبل عن عالم كابوسي، يمتزج فيه معنى الظلام بمعاني الجهل والقهر والتخبط. ولكنه اليوم يقدم لنا رواية ديستوبية مثيرة عن عالم لم يعد النور فيه من حقوق الإنسان الطبيعية، و حيث يتخبط الناس مكفوفين في ممر الفئران، و هم يجهلون أن هناك نورًا خلقه الله وأنه كان للجميع قبل أن تحتكره فئة محظوظة. ربما كان الخلاص ممكناً، ولربما هو أمل زائف .سنعرف عندما نعرف

 

 

 

بعض الأراء عن رواية فى ممر الفئران للكاتب أحمد خالد توفيق أحد روايات معرض الكتاب 2017

 

 

 

هذه الرواية هي معالجة أنضج وبشكل مختلف لأسطورة أرض الظلام من سلسلة ما وراء الطبيعة، وبدون رفعت إسماعيل وسالم وسلمى.. لم أقرأ أرض الظلام إلى الآن، ولو قرأتها أعتقد أني كنت سأحب هذه الرواية أيضًا.. أما عن كون الرواية مكررة أو أن أفكارها خليط من روايات أخرى، فلا بأس إطلاقًا، فمن صاحب فكرة أن الكاتب يجب أن يأتي بفكرة مبتكرة لكي تكون الرواية جيدة؟! بل تقاس جودة الرواية بمعالجتها.

 

استخدام الكاتب أكثر من أسلوب سرد أضاف للرواية بشكل كبير، في أغلب الوقت يكون سارد موضوعي أو خارجي، وحينًا تجده سارد داخلي، ونادرًا ما يكون الراوي القريب، مع استخدامه لأساليب مبتكرة.. قدرة عظيمة على التنوع بين أساليب السرد دون تشتيت القارئ، ولهذا التنوع فائدة كبيرة في الرواية.

أسلوب الكاتب سلس، لا تكلف فيه ولا ركاكة، وهي عادة العراب بخلاف روايته السنجة.

 

الرواية تعبر عن واقعنا الذي نعيشه، فمجتمعنا غارق في الظلام، ملتحم بالجهل والفقر والتخلف، فكر فقط أن تختلف معهم في أي شيء، ستجدهم يسبونك ويكيلون لك اللعنات ويتهمونك بالكفر والهرطقة والشذوذ والعمالة.. الخطأ يقع بشكل أكبر على المغيبين اللذين استسلموا لكل هذه الآفات، بل أصبحوا يدافعون عنها.. ذكرتني الأحداث بشكل كبير بنظرية الكهف عند أفلاطون.

" الثورات لا تقوم ضد الطغاة، بل تقوم ضد البلهاء أولًا. عندما يصير ثلاثة أرباع الشعب ضدك، وقد آمنوا بأن الطغيان أمر إلهي، وأنهم أسعد حالًا تحت سلطة أبوية غاشمة.. عندها يصيرون متأهبين لرجمك. "

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

5_العالم عام 2050

 

غلاف كتاب العالم عام 2050

 

اسم الكتاب : العالم 2050

اسم الكاتب : جلال أمين

دار النشر : الكرمة

تاريخ النشر : 2017

 

 

 

هذا الكتاب محاولة جادة، لواحد من أهم مفكرينا، لاستشراف ما يمكن أن يكون عليه العالم في منتصف القرن الواحد والعشرين. ويخصص فيه الدكتور جلال أمين فصلين لتناول مستقبل مصر والوطن العربي، فالتفكير في المستقبل والتخطيط الجاد له هما من أساسيات نهضة الأمم، إن أرادت أن يكون لها مكانة تحت الشمس.

 

كما يتناول المؤلف مستقبل بعض المفاهيم والنظم وأنماط المعيشة التي تشغل بالنا وتؤثر في حياتنا في الوقت الحاضر، كالرأسمالية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية.

 

وينهي عالِمنا الاقتصادي الكبير كتابه بفصل عما يمكن أن يصبح عليه حال علم الاقتصاد والفكر الاقتصادي بوجه عام بعد خمسين عامًا.

 

 

كتاب رائد ومهم وأساسي لأي شخص مهتم بأوضاع مصر والعالم العربي، وبما سيؤول إليه حالنا وحال البشرية خلال العقود القادمة

 

 

 

 

بعض الأراء عن كتاب العالم 2050 أحد أكثر الكتب مبيعاً فى معرض الكتاب 2017

 

 

 

يندرج الكتاب تحت تلك الفئة التي يحاول الكُتّاب من خلالها التنبؤ بمستقبل السياسة، الاقتصاد، وضع مصر إقليميا، وأخيرًا العلاقات بين العرب.

 

في البداية مهّد د. جلال أمين للقواعد التي عرض على أساسها تنبؤاته، وكان تمهيدًا في منتهى الذكاء.

 

من الأشياء التي تعجبني في د. جلال هو منطَقَته للأمور بطريقة متميزة. هو رجل حتمًا يفكّر خارج الصندوق. فحتى في أكثر القضايا شيوعًا واستهلاكًا، تأكد أنك ستجدها بمنطقه مختلفة تمامًا!

 

تضايقت بعض الشئ من الإسهاب في الجزء الاقتصادي في الكتاب، وهذا مبرَر بالطبع، فتخصص الكاتب يفرض نفسه، ولكن كان من الأفضل مراعاة التوازن بين أجزاء المحتوى، فالجزء الخاص بمصر -مثلًا- لم يُعطَ حقه بشكل واف.

 

أستطيع أن أقول، بعد علمي بأن الكتاب قد كُتِب في مطلع القرن الحالي، بأن د. جلال أمين تنبأ، بشكل أو بآخر، بحدوث "تغير جذري" ما في نمط السياسة داخل مصر. كما أن تنبؤاته بشأن حالة الاستهلاكية المسيطرة على العالم أجمع وما ستؤول إليه قد باتت تظهر كذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6_أمطار صيفية

 

 

 

اسم الكتاب : أمطار صيفية

اسم الكاتب : أحمد القراملاوى

دار النشر :المصرية اللبنانية

تاريخ النشر :2016

 

 

كلمة الأديب الكبير، الأستاذ إبراهيم عبد المجيد عن رواية أمطار صيفية:

 

 

 

"هذه رواية رائعة، في لغتها وتكوينها.. عن الموسيقى، بلغة تحاول وتنجح أن تكون لها إيقاعات أسمي من الأرض. جديدة إذًا في موضوعها.. هل للموسيقي مكان في هذا العالم؟ بمعنى؛ هل للروح مكان فيه؟ الإجابة لا، لكن بعد أن تكون حصلت علي متعة هائلة من القص والصور الفنية، ومن الأحداث أيضًا. هذا الكاتب، أحمد القرملاوي، يغامر بخبرات جميلة ومعرفة عميقة بالفنون والآداب، لتقديم شكل روائي مغاير وممتع. استمتعوا بالوكالة المفتوحة علي السماء، فللموسيقى أجنحة تستقر بها في أي مكان وزمان."

 

إبراهيم عبد المجيد

  

 

بعض الأراء عن كتاب أمطار صيفية أحد أهم وأكثر الكتب مبيعاً فى معرض الكتاب 2017

 

يعود واحد من كتابي المفضلين "أحمد القرملاوي" برواية من أجمل قرائاتي لهذا العام , الرواية قد تحتاج مني حديث كبير ومطول ومش عارف هقدر أختصر منو ولا لأ الصراحة.

 

من وقت طويل ولم أقرأ عمل بالروح المتأججة بالتفاصيل دي كلها , وان سُمح ليا - نظرا لإنحيازي الشديد لمضمون الرواية - الرواية يجب أن تٌقرأ بجد , وفيها مزايا عديدة , فنية وغيرها أيضاً , لكن المهم في الرواية انها طرحت تساؤلات وجودية عديدة عن هيمنة العالم المادي من حولنا في العصر اللي بنعيش فيه وبين الجانب الروحي للإنسان وهل الجانب ده يقدر يصمد أمام الفكر اللي بيتبناه العالم ؟ وهل العالم مستعد لقبول هذا او بالأحرى الإيمان به ؟ غير كل ده , هل احنا مؤمنين بالجانب اللي بننتمي ليه كما يجب فعلا ؟ ولا بنخادع نفسنا ؟ التساؤلات زي ما قلت كثيرة وكل جزئية محتاجة مجال نقاش مفتوح لوحده فرجوعا للرواية , هخلط في الحديث بين مزاياها الفنية والأدبية وبين أبعاد النص سواء النفسية او الاجتماعية وغيرها؟

 

 

 

بدايةً من الإهداء وأول صفحة في الرواية شعرت بقلق مما هو قادم ومدى أهمية واختلاف الرواية وكنت بحاول جاهداً اني اقرأها بتمعن وتأمل شديد عشان استشعرت ما هو قادم شوية من الرواية , وان الكاتب معودني على كده في كتاباته الصراحة

الرواية منذ بداياتها الأولى طرحت جدال بين الروح والمادة , ويمكن كمان بين حضارة الشرق والغرب وامتزاجهم واختلافهم ومدى تأثير ده في هذا الزمن , متجسد في شخصية يوسف وزينة

ونظرا لأني نفسي أتكلم عن الشخصيات كتير هبتدي بيهم , شخصيات الرواية ما هم إلا أنماط فكرية متعددة , كل شخصية فيهم او فكر يستحق التأمل , هنلاقي البطل يوسف وهو في عباءة العالم الروحي والموسيقى "في وكالة الشيخ الموصليّ" ومروره بتجربة الشك منذ دخول زينة عالمه ومواجهته بالعقل والمنطق اللي ميتوقفش قصادة وقدرة اقناعها في حديثها وسحرها الخاص عليه , يوسف الإنسان الحائر بين مبادئه وايمانه وحياته بين عالم الصوفية والموسيقى والذكر بين الأجواء الروحية للوكالة الي بتبعث بالصفاء في النفس والهدوء , وبين شكوكه حيال العالم اللي عايش فيه وان كل هذا ما هو الا محض خرافات ليس أكثر وميوله لإغراءات العالم المادي والنصياع وراء رغبته في دخول العالم السائد من حوله وده اللي قامت بيه شخصية زينة ومشروع تحويلها للوكالة واطلاع يوسف على الآلات الحديثة وما الى ذلك , زينة هنا شخصية مضادة ليوسف في الفكر , زينة نقطة ضعف يوسف لانها بتستميله للفكر المهيمن في العالم المادي واقناعه بسحر خاص بالانضمام ليه والتشكيك في الشيخ الموصليّ وتاريخه وانو مجرد خرافة في الماضي ليس له وجود , زينة مارست سحرها على يوسف في جميع الأحوال , ومشهد علاقته بيها وكبت رغبته العاطفية ناحيتها كان بيمثل شعف يوسف امام نفسه وخداع نفسه وسقط امامها وده وضح ضعف يوسف امام ما تبثه زينة من اغراءات تثملت في الرواية عاطفية , لكني شايفها اغراءات فكرية بيميل ليها تدريجيا , حتى لحظة يقينه ما قدرش يواجه زينة لانه عارف قدرة اقناعها له وهنا البطل ما زال متردد ولو قليلاً , وبيستمر يوسف في هذا الصراع مع زينة

 

زياد هو المولود للعالم المادي , نموذج الانسان الغريزي المنصاع وراء رغباته , ومحكوم عليه بالشقاء الأبدي وطرده من الجنة كما وصفه الكاتب , شخصية قليلة الحظ ودهنتاج طبيعي للطريق اللي اتخذه , وعدم ايمانه بأستاذه وترك اجواء الوكالة - وان كان هو التحم بها من الأساس - و رمى بنفسه للهاوية وبالجميع معاه لو النموذج ده تولى زمام الأمور أيضاً

 

أخيرا شخصية ذاكر رسلان , الأب الروحي لهذه الرواية ولجميع شخصياتها , الشخصية المحببة لقلبي بشكل شخصي , وان كنت شايف ان ذاكر لم يأخذ حقه في الرواية وكان ممكن يبقى ليه مساحة أكبر من كده , وان ذاكر رسلان لوحده محتاج رواية منفصلة فيها حياته الكاملة من البداية , لأن الشخصية ثرية جدا , وهي تعتبر حلقة الوصل بباقي شخوص العمل , زينة , رحمة , يوسف , زياد ..يعتبرو مشتقات فكرية ومعنوية من ذاكر رسلان , ذاكر هو الأساس وتفرع منو البقية , لكن للأسف مانالش المساحة الكافية في الرواية في اظهار تأثيره بشكل أوضح لأن من وجهة نظري انا شايف تأثير ذاكر في الشخصيات وفي الرواية نفسها مستتر شوية مش بشكل مباشر , لكن قلة مساحته لم تخل بالعمل من رأيي.

 

اللغة , لغة هذه المرة مختلفة وأكثر سلاسة وشاعرية , وبتتجلى قدرة الكاتب الإبداعية من أول صفحة بل أول جملة في الرواية , انا استشعرت منها مجهود كبير جدا مبذول في الكتابة والمراجعة والصياغة المتعددة ععشان أستلم الرواية بالشكل ده , ونجح في الأمر بالفعل , الوصف في الرواية دقيق وجميل وبسميه وصف طبقي , لأنه بيحوي طبقات أعمق من الظاهر منها , فيه طبقات روحية في جوانب الوصف ملائمة ومعبرة عن أجواء النص وال"وكالة" وده شئ مميز جدا , كمان التعبيرات الرقيقة والبلاغة والألفاظ منتقاه بعناية شديدة وبتظهر شاعرية اللغة وضخها للروح والحياه بل والحب أيضاً بين شخصيات الرواية مثل رحمة ويوسف على سبيل المثال , وكمان اللغة بتتغير بتغير بيئة الشخصية زي زياد , النمط السائد في اللغة بجميع تفاصيلها بيخلق احساس وشعور معبر عن طبيعة حياة الشخصية المختلفة عن عالم يوسف وذاكر والجميع , لأن زياد تحديدا مختلف شوية عن الباقي.

واللي ساعد الكاتب كمان سرد الرواي العليم هذه المرة , كان فيه حرية للكاتب وعرف يستغلها كويس والإبحار بين اعماق النص وترك بصماته وتعليقه فيها , ويمكن ده محتاج تمعن شوية نظرا لأن ده بيظهر اوقات بصورة عابرة جدا لكنها تستدعي التدبر , ودي ميزة حلوة جدا

 

الرواية هنا مقدمة في شكل فني روائي فيه اختلافاته وتميزاته وقدرة مثيرة للإعجاب جدا على معالجة محتوى النص في الشكل ده , الوكالة , الشخصيات , مصائر الشخصيات ومصير الصراع نفسه , كل ده يستحق التأمل , الرواية صادمة شوية لأن الواقع من حولنا شايف ان المادة سلطتها طاغية , وده حقيقي , لكن لم تجب على تساؤلات لسه في دماغي , هل نقدر نغير الهيمنة دي ؟ هل نقدر نحافظ على مورثواتنا , هل..هل ؟ انا فعلا محمل بكم كبير من التساؤلات ومحتاج انا كقارئ أتدبرها مع نفسي كتير , واعالجها كمان , لأن الصراع في الرواية مش مجرد صراع على مبنى أثري وبين خرافة شيخ مجهول وبين سيرته وتراثه حتى الآن , الصراع ليه ابعاد عميقة كتير , ابعادته بتدخل جوا الفرد الواحد بتعيشه اجواء من التخبط والحزن والالم والشك واليقين , انا نفسي أستكمل كل ما يختلج في صدري من أثر الرواية عليا انا شخصيا ورؤيتي ليها لكن معتقدش اني هنتهي .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7_ غربة الياسمين

 

 

 

 

اسم الكتاب : غربة الياسمين

اسم الكاتب : خولة حمدى

دار النشر : كيان

تاريخ النشر :2015

 

 

 

حين تحدّثتا عن موضوع السّفر لأوّل مرّة، تكلّمت أمّها فاطمة بشيء من الفلسفة. حدّثتها عن نبات الياسمين الذي أعطتها اسمه. مثل الياسمين، ربّتها على القناعة والاكتفاء بالقليل. فهو نبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية. تكفيه دفعة واحدة من السّماد في ربيع كلّ عام، وتربة رطبة دون فيض من السقيا.

جميع أنواع الياسمين تفضل النّموّ في مكان مشمس، لكنّها تتحمّل وجود شيء من الظلّ. وشمس تونس كانت مواتية لنضجها وتكوين شخصيّتها، وقد أصبحت جاهزة لتحمّل شيء من ظلالأوروبا ذات المناخ البارد. مثل الياسمين الأبيض المتوسّطي، كانت رقيقة في مظهرها، لكنّ شخصيّتها قويّة وثابتة، مثل رائحة الياسمين النفّاذة والفريدة التي تبثّ إحساسا بالدّفء لا تملكه الورود الأخرى.

لم تتكلّم عن دلالة الياسمين العاطفيّة التي بحثت ياسمين عنها مذ اهتمّت بمدلولات الزهور في بداية مراهقتها. عرفت أنّ إهداء زهر الياسمين لامرأة يعني “لماذا لا تحبّين أبدًا؟”. والدها أهداها هي، ياسمين، إلى والدتها. كانت آخر عطاياه لها حين تخلّى عن حضانتها إثر الطّلاق. وهي “لم تحبّ بعده أبدًا”. كانت جديرة بتقبّل زهرة الياسمين.

تفتقد أمها كل يوم أكثر من اليوم الماضي. مع مرور الوقت تزداد يقينًا من ضياعها بدونها. كانت تعلم أن الغربة ليست تجربة سهلة، ومع ذلك وافقت على سفرها. علّمتها كيف تكون ياسمينة حقيقيّة. لكن لعلّها غفلت عن حقيقة مرّة. زهرة الياسمين تذبل بسرعة حين تغادر تربتها وتنسّق في شكل “مشموم” جميل.

 

بعض الأراء عن رواية غربة الياسمين

 

لعل الحظ سيُحالفني هذة المرة في كتابة رأيي في تلك الرواية

 

بعكس ما حدث بعدما انهيت

 

"في قلبي أنثى عبرية"

 

 

حقًا لديها قدرة رهيبة ومدهشة على

ربط الأحداث لتُحدث شبكة واسعة يستحيل على القاريء إدراكها إذا

مرّر الصفحات أو تدارك بعض الأسطُر. ذكرتني بِالكاتب الفرنسي

"غيوم ميسو" فَهو أيضًا لديه قدرة غريبة على جمع الأحداث،

والأشخاص واليوميات المتفرقة ـ من الشرق والغرب ـ لِيجعل منها حياة كاملة مُكتملة،

تعجز عن إيجاد ثغرة واحدة بِها.

أيضًا،لم أجد مبرر لكُل تِلك الهجمات التي تلقتها الكاتبة نتيجة ما ذكرته

في إحدي صفحات الرواية بالنص:

(وضعت علي المنضدة القريبة كتابً،ثم أضافت قبل أن تختفي:

-اقرئى فيه كلما أحسست بالضيق..سيسرّي عنكِ.

استفاقت رنيم في فضول ومدّت يدها لتتناول الكتاب.كان كتاب قرآن.)

ما المشكلة؟!

فالقرآن.. كتاب سماوي!

ربما كان علي الكاتبة أن تكتب"قرآن" وكفي، ولكن ذلك ليس لزامًا.

متأكدة إنه إذا ذكر علي هذة الشاكلة في أي كتاب مُترجم كان سيتم تداركه

نهائيًا.

ما أقوله ليس تبريرًا أو دفاعًا لا سمح الله؛ وذلك لأنه لا يوجد خطأ من الأساس

يتطلب تصحيحه.. ولكن كلّ تلك الإتهامات التي ذُكرت علي لسان الكثير ممن يعدو أنفسهم مثقفيين. تنم عن غياب عقول، وتبني آراء آخرين دون دراسة مسبقة أوتكوين رأي بِذاته كقاريء ناضج وواعي المفروض.

 

الكاتبة جاءت بِـ "ياسمين" كنموذج للفتاة المسلمة ليست الجادة بل المتشددة

بِشكل يُنفر اكثر من أن يعطي إنطباع حسن عن الإسلام والمسلمين.

كما فهمت أن ذلك في إطار ما تريد أن توصله الكاتبة: خولة حمدي

من رواياتهِا!

وصلني التشدُّد من وقع الكلمات علىّ.سواء في حديثها مع أي رجل

بخلاف "عمر" .غريب!

أو حديثها مع رنيم في البداية ومواقف أخري كثيرة.

ولكن هذا الإنطباع أخذ يتقلص مع الأحداث.

 

- نعم المتهم بريء حتي تثبت إدانته..وفي كل محاكم الأرض يُنتهك هذا المبدأ،بإسم الأمن القومي وقوانين الطواريء والإجراءات الوقائيةوالإحصائيات المعدلة..

وهذة من ضمن ما لفتت النظر إليه من خلال قضية "عمر" وهي صورة بسيطة لما يُعانيه المسلمين المغتربين ولا يصل صوتهم لأحد للأسف.

ايضًا،لم تقع الكاتبة في ما وقعت فيه في روايتها السابقة بأن جعلت كُل الشخصيات اليهودية ف الرواية يعتنقوا الإسلام وبطريقة غير مقنعة.. وهذة نقطة تُحسب لها.

وهناك أيضًا بعض الخيوط التي أفلتت منها: مثل حياة "كلود" وعائلته،

ما حدث للورا بعد ذلك، بحث ياسمين .. إلخ

 

في النهاية علىَّ أن أقول أن تلك الرواية بِمثابة رسالة إليَّ

ويُعد نجاحي في التعلم وجَني الخبرات من تجارب ساكنيها هو تعميق للرواية بِداخلي،

والمسألة مسألة وقت ليس إلا وسأُضيف نجمة أخيرة لها.

متجاوزة عن إعتراضات بسيطة من تشدد أو أخطاء كتابية...إلخ

ولكن الكاتبة ينقُصها القليل من الحيادية.. علي ثقة إنها ستكتسبها مع الوقت.

 

علىَّ أن أشكر صديقتي: أميرة محمود، على تلكَ الرواية والسابقة أيضًا

،وعلي وجودها بجانبي. وأخيرًا إنها توصل ليّ رسائل إلهيَّة

بطريقتها الفريدة تلك وهي: الكتب !

   

 

 

 

 

 


8_ اللغز وراء السطور

 

غلاق كتاب اللغز وراء السطور لأحمد خالد توفيق

اسم الكتاب : اللغز وراء السطور

اسم الكاتب : أحمد خالد توفيق

دار النشر :الشروق

تاريخ النشر :2017

 

 

 

"ماذا أفعل لكي أصبح كاتبًا؟"

"لماذا تمتعنا هذه القصة بينما تثير تلك مللنا؟"

"لماذا تبدو تلك الفقرة جميلة وتلك مفككة؟"

أسئلة يتلقاها الأدباء والكتاب دائمًا، وفي هذا الكتاب يحاول د. أحمد فك اللغز، بأسلوبه الساخر، والممتع، ليقدم لنا وصفة سحرية من عصارة تجاربه ومن تجارب كبار الأدباء. يتناول في الجزء الأول بعض التقنيات الأدبية المستعصية ويعطيك معها الحل ببساطة وإمتاع، يتنقل من سدّة الكاتب إلى أسماء الأبطال، يتوقف عند العمل الناجح المدمر لمؤلفه، ويحل إشكالية الغرور وانعدام الثقة. أما الجزء الثاني فيستعرض فيه المعارك الأدبية المختلفة من تحذلق النقاد إلى متلازمة الطب والأدب، ويحل أزمة الاقتباس من الأدب إلى السينما.

المؤلف هنا يقوم بممارسة عملية التعلم أمام القراء جميعًا، في تجربة مفيدة وممتعة للقارئ والمؤلف معًا

 

 

 

 

بعض الأراء عن كتاب اللغز وراء السطور أحمد الكتب بمعرض الكتاب 2017

 

 

 

بعد عشرات المقالات التي كتبها أحمد خالد توفيق قد تعتقد أنه قد قال كل ما عنده، و أنه الآن سيلجأ إلى حيلة "سأكرر ما قلته من قبل لكن بأسلوب آخر". لكن الحقيقة أن أحمد خالد توفيق مازال مبدع و مازالت لديه أفكار جديدة و جميلة، و مازال أسلوبه سهل و ساخر و جميل.

اللغز وراء السطور ليس كتاب عن "الكتابة" فقط، بمعنى أنه ليس مثل "رسائل إلى روائي شاب" ليوسا أو "الزن في الكتابة" لبرادبوري. الكتاب يشمل أفكار كثيرة و متنوعة و لكنها تدور في فلك الكتابة و التأليف و كواليس هذه العملية، مع الكثير من المعلومات عن روايات و أفلام.

 

 

 

 

 

9_يسمعون حسيسها

   

غلاف كتاب يسمعون حسيسها

اسم الكتاب : يسمعون حسيسها

اسم الكاتب : ايمن العتوم

دار النشر :المؤسسة العربية للنشر

تاريخ النشر :2013

 

 

 

خلف الوادي انتشرت أشجار هرمة . إلا انها ظلت خضراء على طول عمرها الذي تجاوز مئات السنين .. ووقفت أمام شجرة لزاب عتيقة

وخاطبت فيها الراحلين جميعا من جدي الى جدتي الى عمتي الى الى كلب صديقي الى قطة جارتنا الى ببغاء اخي : لقد شهدتكم هذه الشجرة العتيقة ، انتم مضيتم وظلت هي مخضرة ،انتم توقفتم عن العطاء عند حد الثواء وهي ظلت تعطي كأنها من النهر نفسه تستمد البقاء

انتم انبتم من جذوركم فسقطتم على جبهاتكم في حفر التراب ، وهى ظلت تضرب جذورها في التراب و رؤؤس أغصانها في رحب الفضاء آنتم فانون وهي الى الآن باقية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

10_أرض السافلين

 

غلاف كتاب أرض السافلين لأحمد خالد مصطفى

اسم الكتاب : أرض السافلين

اسم الكاتب : أحمد خالد مصطفى

دار النشر :عصير الكتب

تاريخ النشر :2017

 

 

هي الأرض التي تخون فيها زوجتك و تبيع فيها دولتك و تكفر فيها بربك .. ولا تبالي .. فكل قانون على هذه الأرض سقط .. و كل قناع على هذا الوجه انكسر .. ولم تعد فيها إلا سافلا .. تسير مع السافلين .. ولا تبالي ..

بعض الأراء عن رواية أرض السافلين أحد أكثر الروايات مبيعاً بمعرض الكتاب 2017

 


بعد الانتهاء من القصة الأولي في عوالم السافلين
عالم الدعارة
الرواية أسلوبها مشوق جدا ومليئة بالمعلومات المهمة ،الكاتب كالعادة يقتحم عوالم غريبة ويناقش قضايا حساسة جدآ
متفائل أعتقد أنها ستكون من روايات الخمس نجوم

القصة الثانية عن الاعلام والتضليل ستجد في هذا الجزء أيضا شخصية من شخصيات رواية انتيخريستوس مع وجود أيضا شخصيات معروفة مثل بن لادن مايكل جاكسون يسري فودة وغيرهم ومناقشة بعض الأحداث المدبرة لأجل التأثير علي الرأي العام
جزء مهم جدا بذل الكاتب فية مجهود كبير لكن بعض الفقرات كان أسلوبها تقريري الي حد ما لكن هذا لم يقلل من جودتها بالنسبة لي

العالم الثالث عالم الالحاد
ماذا لو تجمع مجموعة من اهم العلماء والفلاسفة ورجال الدين فى مكان واحد لمناقشة اهم الاسئلة التى يسألها الانسان لنفسة
المتعلقة بالخلق ونشأة الكون
هذا الجزء مليء بالحوارات الفلسفية مع التطرق لبعض النظريات العلمية ومحاولة لربطها مع ما جاء فى ايات القرأن الكريم
بالنسبة لى استفدت من بعض المعلومات ووجدت ان الكثير من افكار الكتب يتفق مع بعض الافكار التى تيقنت منها
بعد الكثير من البحث والقراءة
فصل ممتع ولكنة لن يكون كذلك لكثير من القراء الاخرين

العالم الرابع تجارة المخدرات
تبدأ القصة الرابعة بداية مشوقة وغريبة جدا عن تورط الحكومة الأمريكية في صفقة مخدرات رهيبة لتمويل بعض الجماعات الثورية
ومحاولة القضاء علي أشهر تجاري المخدرات في كولومبيا بسبب المنافسة
القصة صعبة التصديق بالنسبة لي خاصة أن الرئيس الأمريكي بنفسة كان يقود المفاوضات
بعدها تتحول القصة الي مطاردات وظهور شخصية سونيا الحسناء التي تجيد استخدام الأسلحة وامبراطورة تجارة المخدرات في أمريكا الجنوبية
كنت منتظر ظهور أدهم صبري كعادتة في هذة الأجواء لكن من الواضح انة كان مشغول في عملية أخري :)

العالم الخامس
لا أدري ما هو لكنة استكمالا للعالم الثالث وهو الأكثر تعقيدا حتي الآن ومناقشة نظريات علمية معقدة كالكون الذي خلق بالصدفة والجدة لوكا التي نشأ منها كل المخلوقات الاخري ،مناقشة عميقة تحتاج لتركيز كبير وواضح جدا الجهد المبذول في هذا الفصل وهو بالمناسبة أقل الأجزاء في عدد الصفحات حتي الآن

اقتربت الرحلة من النهاية والعالم السادس عالم الأموال
نري في هذا العالم كيفية تحول نظأم المقايضة البدائي الي نظام معقد بدخول الأموال طرف فية ودور اليهود وفرسان الهيكل في هذا هذا الأمر وكيفية السيطرة علي دول كاملة عن طريق البنوك المؤسسة بداخلها

العالم السابع
عالم نظرية التطور وكيف يفكر داروين والعلماء في كيفية تطور المخلوقات والكون والأدلة الواهية حول ثبوت هذة النظريات

العالم الأخير عالم النور
هو عالم الدين الإسلامي الذي لا يتعارض مع العلمي نفس الوقت بة رحمة ومغفرة

مجملا الرواية جيدة جدا وبها الكثير من النظريات العلمية المعقدة وتحتاج لكثير من التركيز لكنها ممتعة ومفيدة جدا

 

 

 

 

 

 


















































فى نهاية الموضوع نحب أن نشكركم على قراءة الموضوع ونتمنى مشاركته لإستمرار المجهود ونحيطكم علماً أننا سنقوم بتوفير روابط تحميل هذه الكتب الخاصة بمعرض الكتاب 2017 بعد مدة من صدورها حتى لانؤثر على أرباح الكتاب

 

الكتاب لك ... انتظروا كل جديد فى عالم الكتب

 



الإبتساماتإخفاء