تحميل كتاب خرائط التيه pdf

تحميل كتاب خرائط التيه pdf




اسم الكتاب : خرائط التيه 
اسم الكاتب : بثينه عيسى 
دار النشر : العربية للعلوم
تاريخ النشر :2015
عدد الصفحات :408


نبيع كل شيء، ولا مال لدينا لنشتري أنفسنا.
ماذا لو كانت قيمة الإنسان ميتًا أعلى منه حيًّا؟
مضيق هرمز. خليج فارس، أو الخليج العربي. بئر برقان. بئر زمزم. الهلال الخصيب. فلسطين المحتلة. دلتا سيناء. البحر الأحمر. مضيق باب المندب.
من مضيقٍ إلى مضيق.. نبحثُ عن معنى.
إذا لم يكن هناك ما يقال..
فلتَقُل ما لا يُقال.


قبل تلك اللحظة كان كل شيءٍ على ما يرام

طويت صفحات التيه سريعاً ظناً مني أنني بهذه الطريقة سوف أتخلص من ألمي ومن الشئ الثقيل الذي يطبق علي صدري، وعبثاً كنت أحاول.

أتسلق جبلاً من الأشواك في قناع الكلمات، كل كلمة.. كل شوكة كانت تترك أثراً كالندبة في أعماقي. 

أنا على متن قارب وسط البحر المظلم ، السماء سوداء كئيبة بلا قمر، بلا نجوم، ولا صوت لنورس يرشدني إلى الشاطئ، أريد أن أخرج من هذا الكابوس، لماذا أنا هنا متورطة معهم في كل هذا الألم و التيه؟ 

إنتهت الرواية، ولكن مازال هناك في زاوية ما في قلبي الشئ الذي يستعصي على الوصف، لا أعلم هل هو إحساس بالألم أم الفقد أم التيه!، ولكنني أدركت أنه أكبر بكثير ٍ،وأدركت جيداً أننا نعيش في عالم مرعب يمتلئ بكائنات مخيفه تعيش علي دماء وأشلاء الأبرياء، وإن كنا بمنأى عنهم داخل حدود الأمان إلا أننا لسنا بمنأى عن الألم، فمصيبتنا أننا جميعاً في نفس الخريطة،ولا مفر من الهروب منها إلا إليها لأننا لا نملك مكاناً يسعنا سواها.. لا مفر من التيه! 

الأصعب من الألم هو تفاصيله، أن تعيش بداخله ويهوي بك الي أنفاق الظلام لا أمل في ضوء أو تحرر من الوجع. 

هل حقاً ً *” المرء إذا تفتّت، سيفتّت معهُ ألمه، وإذا تكتّل، سيتكتّل معه ألمه

حقيقة لا أعلم ولكن كل ما أدركه أنك إذا تفتّت أو تكتّلت لن يتركك الألم وشأنك، لقد علقت في الألم وعلق فيك إلا الأبد، محال أن تتحرر منه لأنه يعرف جيداً الزواية التي يختبئ فيها داخل قلبك يظل كامناً ينتظر فرصة ليخرج ويتجول بداخلك يترك ندوبه وجروحه، يؤدي مهمته ويعاود الإختباء.. لن ينتهي. 

في دوامة ألمك تتدافع عليك ذكرياتك الجميلة مع الحياة، ولا تعلم بالتحديد هل تجئ الذكريات من تلقاء نفسها لتمنحك أملاً للتشبث بالحياة أم أستدعاها ألمك ليمعن في تعذيبك. 

الأكيد أن أيّنا لم يعد كما كان قبل الواقعة، كأن في داخلِ كل منا ندبة أكبر من قلبه

مشاري الطفل بالرغم من أنه عاد بعد رحلة اختطافه المؤلمة، إلا أنه لم يعد كسابق عهده لقد كبٌر عندما تاه، كذلك كل من حوله دمرهم جميعاً الألم والفقد.. التيه، حتى أنا مازالت أشعر بأنني في وسط البحر المظلم لا أجد الشاطئ، و يعتريني الخوف من أن أنظر في ليلة إلى القمر والنجوم كما أعتدت فترتطم عيني بعينٍ أخرى متألمة لإنسانٍ أو طفلٍ في التيهِ مازال يبحث عن من ينقذه من أنفاق الظلام ، الليلة الماضية لم أجرؤ. 

إنتهت قصة مشاري ولكنها على وشك البدء في مكانٍ ما، وربما في أخر أوشكت على الإنتهاء لتبدأ من جديد مع أبرياء أخرين... من هم، ومن أين جاءوا؟ 

إختلفت الأسماء و الخريطة واحده، فكلنا في التيهِ.

بثينة العيسي أبدعت في الرواية، لكنها أمعنت في إيلامنا وتعذيبنا بشده.


تحميل كتاب خرائط التيه pdf


الإبتساماتإخفاء