تحميل فوق بلاد السواد pdf

تحميل فوق بلاد السواد pdf




اسم الكتاب : فوق بلاد السواد 
الكاتب : أزهر جرجيس
تاريخ النشر :2015
عدد الصفحات :152



قصص وحكايات ساخرة تتنوّع موضوعاتها بين السياسة والدين والتقاليد والمجتمع، كتبت بأسلوب تهكّمي ساخر. يتضمن الكتاب أربعاً وثلاثين قصة تتحدث عن الحرب، الفقر، التغرّب، التطرّف، الكبت، الزيف وغيرها من الثيمات الاجتماعيّة المهمة. تمتاز نصوص هذا الكتاب بالاختصار والتكثيف ويتداخل فيها الخيال مع الحقيقة لينتجا المزيد من الضحك والفكاهة السوداء. الفكاهة والضحك ليسا مقصودين لذاتيهما هنا قدر كونهما تحصيل حاصل لقراءة ما يجري من حكايات في تلك البلاد. البلاد التي سمّيت لوفرة الخير فيها ذات يوم: بلاد السواد.




"ما ادري ابچي ؟ اضحك ؟ " 
يتضمن هذا الكتاب ٣٤ حكاية كتبت باسلوب ساخر وبسيط ومستمده مادتها من واقع العراقيين اليوم ، فترة الثمانينيات والحرب الايرانية ، معاناة العراقيين سواء من السياسيين الحاليين او في حكم صدام ، قضايا اجتماعيه ودينية كل هذا تناوله ازهر جرجيس باسلوب ساخر يجعلك محتارا بين "البچي" و "الضحك" مع استخدامه لمفردات اللهجه العراقيه بالحوارات والمواقف الطريفه ..



يقول شارلي شابلن : يوم بدون سخريه هو يوم ضائع " فعلا ، السخرية في معظم الاحيان لها مفعول سحري لهذا نرى العراقيين اليوم رغم معاناتهم ومصائبهم لكنهم من اكثر الشعوب حبا للسخرية ليس لشيء سوى لانهم بحاجه لها..السخريه سلاحهم ضد سياسييهم ..ألمهم ، واقعهم المرير ..تخيلوا انهم سخروا حتى من الموت نفسه فجعلوا شخصية دفان الموتى " علي العمية " ماده للسخريه من الموت ! هو يقول لهم "ادعولي بالرزق الحلال " وهم يجيبون "مرزوق يابه" .هم يقولون "الله لا يرزقك " وهو يجيب "وين تروحون مني تجوني تجوني"

هنا ازهر جرجيس يستخدم هذا السلاح العظيم على بساطته "السخريه" ليخلطه مع الآلام العراقيه فيعطي لنا تحفه رائعه ..

ازهر جرجيس كاتب عراقي كبير.

تحميل فوق بلاد السواد pdf


الإبتساماتإخفاء