تحميل رواية كتيبة سوداء pdf

تحميل رواية كتيبة سوداء pdf

تحميل رواية كتيبة سوداء pdf
اسم الكتاب : كتيبة سوداء
اسم الكاتب : محمد المنسى قنديل
تاريخ النشر :2015
دار النشر :الشروق
عدد الصفحات :473


إنها رواية عن الحرب والحب والمصير الإنساني، كتيبة من الجنود السود ترحل إلى أرض غريبة، لا تعرف لغتها ولا أهلها ولا تضاريس أرضها، وعليها أن تخوض حربا لا تهدأ ضد عدو مجهول، بلا تردد ولا تراجع وإلا كان الموت مصيرهم. انهم جزء من لعبة لا يعرفون مداها، فيها أباطرة وملوك وملكات، تحركهم جميعاً قوى دولية لا تكف عن التناحر، ولكن وسط هذا يستيقظ صوت الانسان المفرد وهو يقاوم مصيره، بحثا عن لحظة من الحب والسكينة.

إنها رواية ضد العبودية والقهر، تمجيدا للشجاعة والصلادة البشرية، وهي في النهاية تلقي الضوء على منطقة مجهولة من التاريخ المصري.


بعض الأراء عن رواية كتيبة سوداء قبل التحميل 


كثيرون هم من يكتبون رواية، قليلون من يخلقون حياة في هيئة رواية..

عالم آخر تراه متجسدًا أمامك على الورق، تدب الحياة في شخوصه، ليس بيدك إلا العيش فيه وتقبّله بمحاسنه ومساوئه وآلامه.



ملحمة عن الإنسانية، والحرية، والعبودية، والحرب، والسلطة، والحب، والشهوة، والجنون، والمعاناة، والآلم.. 

أواه! كيف تحمل المنسي قنديل كتابة شىءٍ كهذا؟!.. هذا الكم من المشاعر لا يجب أن يكون في عمل واحد! 


المنسي قنديل بخلاف أغلب كتّاب الرواية التاريخية، فهو لا يعتمد على التاريخ لينشئ رواية، بل يكتب الرواية ليعيد صياغة التاريخ بشكل جديد. 



لكل فقرة في هذه الرواية بطل ثم يختفي بعدها، ما عدا بعض الشخصيات الرئيسية في الرواية..

السرد هنا بأسلوب القطع، حيث قصتين متوازيتين، الأولى عن كتيبة من الجنود السود يتم إقتيادهم للحرب في أرض لا يعرفوا عنها شيء..
" كنا مجرد بيادق صغيرة فوق رقعة واسعة من الشطرنج، لم نصل أبدًا للمربع الأخير.."



بدأت الرواية برحلة قام بها "ود الزبير" ليجمع مجموعة من العبيد السود بتكليف من السلطان، ثم يتم اقتيادهم عبر سفن نمساوية إلى الأراضي الميكسيكية، لينضم إليهم هناك عدد آخر من الجنود التي أرسلهم الخديو سعيد للحرب معهم..

تواجه هذه المجموعة الكثير من المصاعب بداية من الرحلة التي لم يعرفوا سببها إلى موت أكثرهم بالمرض ومن نجى منهم واجه الحرب الباردة التي سيقوا إليها..
لن تتذكر من هذه الكتيبة إلا من خرجوا عن المألوف، من واجهوا عبوديتهم وحاولوا الوصول إلى الحرية، كما فعل "على جوفان" الذي سيهرب مع أحد النساء ويتزوجها وينجب منها في مكان نائي لا يوجد فيه أحد؛ ليعمر هذا المكان بذريته..
و"العاصي" العبد ظاهريًا فقط، فهو يحمل بداخله روح حرة، دائمًا هو المتمرد الذي لا يرضى بشيء، حتى في خنوعه ستجد الروح التواقة للحرية.. 
والقائد "محمد ألماس" الذي يدرك أنهم في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل، لكنه مجبر على الحرب وعلى إطاعة الأوامر، وحريص على ألّا يمت جنوده.. والكثير من السود التي لم يك لهم دورًا مؤثرًا في الأحداث.



والثانية عن ملك يساق لحكم الإمبراطورية المكسيكية بواسطة الكونغرس المكسيكي بدعم من نابليون الثالث..

" سوف يقتلونك يا صغيري.."


هكذا تنبأت الملكة "فيكتوريا" العجوز للملك "ماكسيميليان" قبل أن يتم توليته امبراطورية المكسيك الثانية التي حكمها مدة ثلاث سنوات فقط من عام 1864 إلى 1867 ثم تخلى عنه نابليون بسحب جيشه منها وتركه ليواجه الإعدام على يد المتمردين.. أما زوجة الملك "شارلوت" هي الشخصية الأفضل من حيث البناء والتحليل، فقد أبدع الكاتب في رسمها ووصف مشاعرها المختلفة على مدار الرواية.



الرواية تنضح بجميع أنواع العاطفة، المحرم منها والمحلل، الصادقة والكاذبة، المعقولة واللامعقولة.. وأنت ليس بيدك شيء سوى أن تتأثر بهذه الروابط الخفية.



المنسي قنديل صاحب أسلوب سردي مذهل لا يباريه فيه أحد، ولغة قوية، وأسلوب ممتاز.. كاتب متمكن، يكتب الرواية كما يجب.. 

بالتأكيد هو واحد من أفضل الكتّاب العرب في السنوات الأخيرة.


وأردت أن أكتب الكثير والكثير عن هذه الرواية لكن الكلمات تعجز عن وصفها كما يجب، هي من نوع الروايات التي تقرأ ولا توصف أبدًا.


تحميل رواية كتيبة سوداء pdf



الإبتساماتإخفاء