تحميل كتاب السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائعة

السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائعة

السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائعة 

اسم الكتاب :السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائعة 

اسم الكاتب: أوقاي ترياقي أوغلو

دار النشر :العربية للعلوم والناشرون 
تاريخ النشر :2013
عدد الصفحات :325



السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائع هو الجزء الثاني من ثلاثية “السلطان” 

للروائي التركي أوقاي ترياقي أوغلو، نقلها إلى العربية عبد القادر عبد اللي.

وفي العصر الرائع يتابع أوقاي ترياقي أوغلو الحديث عن بنية الدولة العثمانية 

وعلاقات القوة بين الأتراك والتركمان، وبينهم وبين الأوروبيين وعن السلطان سليمان 

القانوني أقوى سلاطين بني عثمان ففي عصره تمت أعظم الفتوحات الإسلامية من بلاد

 فارس حتى فيينا؛ فتحتَ إشراف سلطان السلاطين تحوّل الكثير من الضعفاء إلى 

محاربين أشداء، والكثير من القتلة إلى رجال ينجزون المهمات، وسمت مكانة 

الانكشارية وبرز دورها من خلال أعمالها التي لم تنقطع. وفي هذا العصر أيضاً تأست

 شبكة "الهلال الفولاذي" الذائعة الصيت بقيادة "وهيمي أورخون جلبي: الجاسوس 

القوي المحنك الذي اشتهر بصراعه مع عملاء الفاتيكان في شتى أنحاء العالم. 

وبخاصة ما ظهر من نشاط للجواسيس البندقيين والألمان والبرتغاليين في هذه الأثناء. إلى ذلك برزت بوضوح اضطرابات جديدة في الدولة العثمانية تم قمعها أشار إليها الروائي بالفتنة الصفوية.

أما السلطانة حرم. زوجة السلطان سليمان القانوني التي كتب عنها الكثير والتي عرفت بالسلطانة الغادرة القاسية، فهي حاضرة أيضاً في هذه الرواية؛ بطموحها وسعيها لاكتساب المزيد من القوة والتحكم والقيادة.

في هذه الرواية سنشهد بحق عصراً رائعاً، فيه الكثير من الأحداث والشخصيات التاريخية، والكثير من الأسرار والرؤى؛ مثل أي عصر ذهبي لأي إمبراطورية مرت في التاريخ... يحاول الكاتب في هذه الرواية أن يكشف الستار عن أسرار هذا العصر بأسلوب روائي مشوق.



بعض الأراء عن الكتاب 


كتاب رائع و جذاب جدايعرفنا على أخر حقب القوة التى عاشتها دول الخلافة , حيث كان عصر سليمان القانونى هو قمة قوة الأسلام فقد تفوق حتى على الصين غسكريا و التى كانت تعيش فترة شديدة القوة فى ذلك العهد ايضا . 
لكن الكاتب عندما يسرد لنا مظاهر التفوق و الثراء هذه نراه يشير بدقة الى علامات الأنهيار القادم لا محالة, فجيش عرف عنه أستخدام البنادق و المدافع بشكل أساسى فى ذلك العصر تصنع بنادقه و مدافعه فى البندقية التى تفوقت عليهم فى صناعة هذه الأسلحة مع الزمن. دولة لها قباطنة كواسر يحكمون البحر الأبيض و لكن سفنهم يصنعها الأسرى الأوروبيون! دولة تحرز النصر تلو النصر لكن فى النهاية لا تتمكن من أعدائها فأعدائها لا يقلون عنهم دهاء و حنكة . دولة لها جهاز مخابرات ذو شهرة عالمية لكنه يصارع خصوم أقوياء. 
الأمطار فى الأناضول شديدة تجرف التربة و تعرض الفلاحة للخطر, التركمان القادمين من آسيا الوسطى كى يكونوا العمود الفقرى للدولة يتم أقتسامهم مع الصفويين الذيني قومون بتوطينهم و تشيعهم. 
الفرسان الذين يجمعون الضرائب فاسدون و ظالمون و السلطان لا يستطيع حيالهم شيئا! تجار العبيد و الجند الفاسدون يسبون أوربا و ينشرون فيها الرعب و القتل و هى أمور تضعها أوروبا أمام عينها حتى اليوم عندما تتعامل مع قضية لها علاقة بالأسلام أو المسلمين! 
دولة تحارب على جميع الجبهات فهى تحارب دول أوروبا الشرقية و النمسا و تحارب اسبانيا و كذلك تحارب الصفوين و كله فى نفس الوقت تقريبا! أى دولة مهما كانت قوية تستطيع الصمود و لا تستهلك قواها من جراء هذا؟!
دولة رجالها الأفذاذ من العبيد الذين أدخلوا فى الأسلام و ليس من سكانها الأصليين!!فلما أنقطع العبيد كأنما أنقطع عنهم المتميزون! دولة لم تسعى جديا للدخول الى العصر الأستعمارى الذى بدأته أسبانيا و البرتغال مع أن أفريقيا كلها أمامها ولا لزوم للذهاب الى أمريكا!
أن هذا العصر الرائع لم يكن سوى فوران تاريخى قام به رجال مجموعة من الأجيال و لما أندثرت هذه الأجيال دخلت الدولة فى مرحلة الضعف و المرض. 
فى المقابل أوربا بدأت تشم آثار عصر النهضة و تصحو من ثباتها و يصبح منها المارد الذى يحكم العالم منذ 200 سنة تقريبا و كأنما كان هذا الأستنفار الذى أضطرت له لمواجهة الغول التركى أحد عوامل نهضتها!
الكتاب على قدر ما هو شيق ملىء بالمعلومات المفيدة و الجديدة فهو يطلعنا على السياسة الدولية فى تلك الحقبة و على توازنات القوى الموجودة و دور المخابرات و العوامل الأقتصادية كطرق التجارة العالمية ( الطريق الحريرى من الصين) فى أتخاذ القرارات و يعطى صورة جادة للدول فى ذلك العهد, بعيدة عن الصورة السطحية الساذجة التى يرسمها لنا التعليم المدرسى و الأعلام التسطيحى . و معى ذلك ياحبذا لو كان العمل أقرن بخرائط توضيحية, فالأحداث تدور على رقعة شاسعة من العالم و تحتوى على دول و مدن عديدة لازالت قائمة حتى الآن

تحميل كتاب السلطان سليمان القانوني سيد العصر الرائعة 


الإبتساماتإخفاء