تحميل كتاب "لياقات الكاتب" للكاتبة دورثي براندي pdf

تحميل كتاب "لياقات الكاتب" للكاتبة دورثي براندي pdf

تحميل كتاب "لياقات الكاتب" للكاتبة دورثي براندي pdf


كتاب لياقات الكاتب


للكاتبة : دوروثي براندي


ترجمة : فريق ضاد\ غزة 


عدد الصفحات : 156


الناشر : دار كلمات للنشر والتوزيع " الطبعة الثانية "



بدأت بقراءة الكتاب وأنا في اعتقادي انه سيكون على شاكلة الكتب السابقة التي قرأتها عن فن الكتابة الابداعية ولكنني اكتشفت أن هذا الكتاب يحمل بين طياته افكارا أبداعية محفزة لأولئك الذين تستهويهم الكتابة ويريدون الولوج إلى ذلك العالم الشاسع من أبوابه الصحيحة .

وكما وعد مترجم الكتاب في نهاية مقدمة المترجم انه كل من سيقرأ الكتاب سيتذكره كعلامة فارقة في مسيرته الكتابية وانه لن يكون ذات الشخص بعد قراءته.

وأنا اضم صوتي للمترجم ، إذ أنني خرجت بعد قراءته وكأنني شخص آخر قد تفتحت مداركه على أمورا عديدة في مجال الكتابة الابداعية .


يضم الكتاب محاور عدة منها :-


  • - الصعوبات التي تواجه الكتّاب الجدد 
  • - تكوين مزاج الكاتب
  • - مستنقع اليأس 
  • - أحلام اليقظة
  • - عن المحاكاة 
  • - استراحة الكاتب

وغيرها الكثير ولكن اهمها تلك التمارين التي من خلالها تستطيع أن تطوع شعورك الباطني " اللاوعي " على إدرار الكلمات دون جهد بشرط أن تؤديها بصرامة وتلتزم بها التزاما مميتا إلى أن تكتب بطلاقة ووقت ما تشاء .

وفي ختام الكتاب هناك بعض الإرشادات والمراجع التي تحث الكاتبة دوروثي براندي على ان تتواجد عند كل كاتب مبتدأ فتقول : يجب أن يحتوي الجزء الأكبر من مكتبتك على الأعمال الكلاسيكية ، وحاول أن تقلص وبشكل كبير من الكتب المعاصرة " أي الكتب التي كتبت في آخر عشرين سنة " وتأكد أنه كلما باعدت بينك وبين الموضات المعاصرة كلما قويت مناعتك ضدها أي استطعت أن تكتب بأصالة وصدق دون محاكاة .

الخلاصة : كتاب قيّم ومفيد جدا للكتّاب المبتدأين وهو بمثابة دورة تدريبية مكثفة . وبما أنني من محبي الكتابة سوف تكون لي مع الكتاب قراءة ثانية متأنية وبشكل مفصل ودقيق.




تحميل كتاب "لياقات الكاتب" للكاتبة دورثي براندي pdf



الإبتساماتإخفاء