تحميل رواية "بنت صهيون" pdf

تحميل رواية "بنت صهيون" pdf

تحميل رواية "بنت صهيون" pdf


  • اسم الرواية : بنت صهيون 
  • اسم الكاتب : شريف شعبان 
  • دار النشر :كيان 
  • تاريخ النشر : 2015
  • عدد صفحات الكتاب : 238 صفحة 






وسارت مريم عبر طريق جبلي مرتفع داخل المستوطنة، بين المباني البيضاء ذات الشكل الموحد، والتي لا تتعدي ثلاثة طوابق، حتى وصلت إلى منزلها في نهاية المستوطنة.

وما أن وصلت إلى منزلها البسيط حتى ارتمت على الكرسي المجاور للباب وقذفت حقيبتها بعيدًا، بعد أن ظهرت عليها ملامح التعب والضيق.. وكانت أمها في المطبخ المعلق به ثمار الثوم وأوانٍ فخارية تحضّر الغداء، مرتدية مريلة المطبخ على ملابسها اليهودية التقليدية، وتغطي شعرها بغطاء الرأس يظهر من أسفله شعرات حمراء.. بدينة الجسم والوجه، ذات عينين جاحظتين وأنف كبير ذي نهاية مستديرة. تملأ يديها وملابسها رائحة الطبخ، بينما كان إخوتها الصغار يلعبون بالمطبخ وهي تنهرهم.. فصاحت من الداخل:
- ها قد أتيتِ.. كنت أعتقد أنك ستقضين عطلة هذا الأسبوع في أورشليم.
فصاحت بصوت مرتعش:
- ألا تريدوا أن ترونني؟
- بالعكس.. ولكن اليوم قد ظهرت عليك ملامح التعب والإرهاق.
فردت مريم بقوة:
- لقد مللت من الحياة هنا.. كل شيء هنا كئيب ومقبض.. المساكن عبارة عن كتل خرسانية كأننا في سجن.. الكل هنا يراقب بعضه ويخاف من بعضه.. ليتني بقيت في أورشليم.
فردت الأم قائلة:
- ولكن تلك هي حياتنا التي لن نستطيع أن نغيّرها.. لقد جئنا إسرائيل ولم تحتوِ جيوبنا سوى على الفتات.. لولا أبوك وعلاقاته هي التي جعلتنا في هذا المستوى.. ثم لا تنسي أنك تعيشين في أفخم مستوطنة وأجمل مجمع سكني بها.
- وأين هو الآن؟ أكيد يقوم بعض أعمال السمسرة



اراء بعض القراء عن الرواية 

تدور أحداث الرواية في الداخل الاسرائيلي لتكشف لنا الوجه الآخر للحياة هناك حيث يعيش الاسرائيليون في تحفز و خوف دائم و عكس الفكرة السائدة لدينا فإن الكثير من الشباب الاسرائليين خاصة جيل الصابرا يميلون للاستمتاع بالحياة بعيدا عن أهوال الحرب و مناظر الأشلاء و الدماء لذا نشأت الكثير من الحركات و المنظمات الشبابية الداعية الى السلام _أو تطبيع العلاقات_ بالنسبة إلينا و رغم الجهود الواهية التي يبذلونها فإنها في النهاية لا تتمكن من تغيير الفكرة الراسخة في عقول الطرفين بشكل دائم حيث أن الفلسطيني لن ينسى الشهداء و المهجرون و الاسرائيلي في المقابل لن يتمكن من نزع رؤية العدو في الفلسطيني و لن يحدث ذلك مع تقادم الزمن مالم تحل القضية من جذورها.. والمجتمع الاسرائيلي يعيش أيضا حالة من التخبط و الصراعات الداخلية .. صراع بين الجماعات اليهودية المتطرفة و جماعات السلام! بين الأشكيناز و السيفارد! بين ادعاء الساسة بأن اسرائيل "واحة الديمقراطية في الشرق الأوسط" و بين ممارساتها الوحشية .. محاولات المفكرين الموالين للصهيونية لتزييف تاريخ الأرض و الشعب! انه صراع لا ينتهي مع نهاية الرواية و على أرض الواقع يبدو أن أمامه الكثير


تحميل رواية "بنت صهيون" pdf


الإبتساماتإخفاء