تحميل رواية أن ترحل - لطاهر بن جلون pdf

تحميل رواية أن ترحل - لطاهر بن جلون pdf

رواية أن ترحل للكاتب الطاهر بنجلون


معلومات عن رواية أن ترحل للكاتب الطاهر بنجلون 

اسم الرواية : أن ترحل 

اسم الكاتب الطاهر بنجلون 

لغة الكتاب : العربية 

ترجمة : بسام حجار 


دار النشر : المركز الثقافى العربى 


تاريخ النشر :2007


عدد صفحات الرواية :317 صفحة


ملخص عن الرواية "أن ترحل "

صديقي الكاميروني، فلوبير، يقول: إني قادم إذا أراد أن يقول: إني راحل.. ونحن باقون معاً إذا كان مودعاً قبل أن يغادر. تلك كانت حيلته في تعزيم القدر. وفي هذه الرواية من يرحلون لا يفكرون في العودة، وإذا هجروا أحداً مغادرين فإنهم يهجرون إلى الأبد.

لم يطبق لعازل جفن. ما سبب هذا الهوس في مغادرة المغرب؟ ما سبب إلحاح هذه الفكرة وترددها في رأسه بعنف؟ كانت أفكاره تخيفه، وكان أرقه يضخم حيرته تلك إلى حدود مفزعة.

نهض من فراشه، وخرج إلى الشرفة المطلة على جبانة مرشان. نور بهي مفضض كان ينير البحر. راح يعد القبور لكي يهتدي، من بعد، إلى قبر نور الدين لم يكن بمقدوره أن يتصور ما حل بهذا الجسد الرائع الذي شوهته مياه البحر.

لقد أصر هو على العثور على جثة ابن عمه وصديقه. وبين الجثث المقطعة الأوصال التي ربما التهمتها أسماك القرش، كانت جثة نور الدين لا تزال سالمة، ولكن منتفخة.

من طنجة، المدينة المفتوحة الواقعة على الحافة بين المحيط الأطلسي والبحر المتوسط. مدينة السحر وعجيب الحكايات، المدينة المغربية التي قيل وكتب عنها الكثير، عن حياة في الظاهر، وأخرى في الباطن.

منطلقاً من طنجة، يكتب الطاهر بنجلون في هذه الرواية، تمزق المغاربة بين حبهم للمغرب ورغبتهم في مغادرته. فالشباب المغاربة، كما الأفارقة الذين يأتون إلى طنجة، وبسبب إصرارهم المتهور على لوصول إلى الضفة الأخرى –أسبانيا- يقعون فريسة المهربين والغرق في البحر، أو يضطرون لفعل ما فعله عازل الذي أصبح خليل ميكال كارهاً، وما فعلته كنزة التي تزوجت ميكال، في سبيل حلم الحصول على جواز سفر أو حتى فيزا.

أراء بعض النقاد والذين قرأوا رواية أن ترحل 


هذا أول عمل اقرأه ل (الطاهر بنجلَون) ومن المؤكد انه لن يكون الأخير.
انا من عشاق الأعمال التى تتناول مشاكل المجتمع (أى مجتمع) بصراحه ووضوح.
ان تواجه مجتمعك بمرضه وما يعترك بداخله من لهيب سيطيح بالمجتمع بأكمله.
فى هذا العمل يسلط الكاتب الضوء على مجتمع (طنجه) متخذا منها قياسا على المغرب ككل.
يتعمق الكاتب فى شوارع مدينته الخلفيه ليقدم لنا واقعها المُر . واقعها الذى يجبر خيرة شبابها على ان تختار الموت (كاحتمال أكبر) وهى تغادر وطنها عن طريق غير شرعى.
مجتمع رأى شبابه فى المهانه خارجه افضل من أن تعيش فيه.
تشعر فى أنحاء الروايه بأنه يتحدث عن المجتمع المصرى بكل عفونته (ووساخته) ولكن فى نفس الوقت يركز على المرض الغريب الذى يصيب معظمنا وهو عشق هذا المجتمع وانه يصبح متلازمه (وملازم) لنا فى نفس الوقت لا يتركنا حتى وان تركناه.
--أما عن اللغه فرغم انه عمل مترجم الا اللغه حيويه ومرنه (لا ادرى اطبيعة الاعمال المترجمه من الفرنسيه كذلك ام براعة المترجم ؟) 
--وأما عن الاحداث فتلقائية وواقعيه بصورة صادمه. وان تخلل العمل بعض الفانتازيا الا انها زادت الروايه متعه.
--أشخاص الروايه بشر تواجههم فى كل مكان ولكن عندما تقرأ عنهم لا تملك الا الصمت.
وصف الكاتب مبدع.

صفحة الكتاب على جودريدز 


قراءة رواية أن ترحل للكاتب طاهر بنجلون أون لاين بدون تحميل

هــــــــــــــنا 


تحميل رواية أن ترحل للكاتب طاهر بنجلون 



الإبتساماتإخفاء