تحميل رواية ابتسامة الجيوكندا

تحميل  رواية ابتسامة الجيوكندا 

تحميل  رواية ابتسامة الجيوكندا 

معلومات عن رواية إبتسامة الجيوكندا للكاتب ألدوس هكسلى 

  • اسم الكاتب : ألدوس هكسلى 
  • اسم الكتاب : أبتسامة الجيوكندا
  • لغة الكتاب الأصلية : الإنجليزية 
  • لغة الترجمة : العربية 
  • عدد صفحات الكتاب : 72 صفحة 



معلومات عن الكتاب قبل التحميل 


رواية قصيرة تضيف تفسيراً جديداً لابتسامة الجيوكندا و معناها.
في الرواية الابتسامة التي تخفي الشر من وراءها و كتابات ألدوس هكسلي بصفة عامة بها بعد فلسفي عميق....

ابتسامة الجيوكندا

ما الرمز الذي يمكن أن ترمز له ابتسامة الجيوكندا؟

فرويد لم يرى فيها سوى ظل استدعاه دافنشي من الذاكرة لابتسامة والدته ! البعض رأى فيها حزنا ً ما، استسلام ! الحق أنها سحرت كتاب وفنانين، وجعلتهم يتبنونها كموضوع.

في هذه الرواية القصيرة – 72 صفحة -، يحول ألدوس هكسلي ابتسامة الجيوكندا إلى شيء آخر، هي مجرد قناع يخفي خلفه الشر الإنساني، هي مجرد لعبة يلعبها البطل مع عاشقته، لعبة تنقلب عليه في النهاية.

تنبيه: ما سيأتي يكشف أحداث الرواية.

السيد هوتن دون جوان بائس، يعقد صداقة مع آنسة عانس تدعى سبينس، يغازلها واصفا ً ابتسامتها بأنها جيوكندية، في نفس الوقت لديه علاقة غرامية أكثر حرارة مع فتاة خرقاء تدعى دوريس، وبين هذا وذاك يعود إلى زوجته المريضة ايميلي، شبح الفتاة الجميلة التي تزوجها ذات يوم.

تزور الآنسة سبينس المنزل بدعوة من هوتن، تتناول الغداء معه ومع زوجته، في تلك الليلة تموت ايميلي، وفاة مفاجئة، يعزوها الجميع إلى صحتها المتردية وقلبها الضعيف، وإصرارها على تناول العنب الذي منعها الطبيب من تناوله.

صدمة الوفاة المفاجئة، تخل بذلكم التوازن الدون جواني الذي كان هوتن يعيشه، ينفتح الطريق أمام الآنسة سبينس، ودوريس، ونفاجئ كقراء بفرار هوتن من سبينس التي لا يطيقها، وزواجه من دوريس رغم وضاعة أصلها وانتقاله إلى إيطاليا ليعيش بعيدا ً عن أي ضغوط يمكن أن تنشأ من هذا الموقف.

تصل الرواية إلى ذروتها عندما تصل إلى هوتن وهو في معتزله الكئيب، فهو لم يحب دوريس حقا ً، وها هي تضغط عليه بقوة حبها، تصل إليه رسالة من أخته، تهاجمه فيها بعنف على زواجه الوضيع، وتخبره عن ما تشيعه الآنسة سبينس عنه، من أنه قتل زوجته ايميلي ليتزوج دوريس ! هذه ابتسامة الجيوكندا التي يستحق.

تتسارع الأحداث، يؤمن هوتن بأن هذا كله هراء، وأن سبينس ليست إلا امرأة مجنونة، تريد الانتقام منه وتشويه سمعته، ولكن يخرج القضاء جثة زوجته من القبر، والطب الشرعي يثبت أنها ماتت مسممة بالزرنيخ – سم الأدب البريطاني الأثير فيما يبدو -، وكل الدلالات تشير إلى هوتن، لقد انتهى هوتن، وانتهت مغامراته النسائية.

في حوار أخير، أرى أنه أفسد الرواية نوعا ً ما في مباشرته، تعترف الآنسة سبينس للطبيب الذي كان يعالج ايميلي أنها هي من دست السم، لقد كانت الجيوكندا في النهاية تبتسم ساخرة من الجميع.



تحميل رواية ابتسامة الجيوكندا 



الإبتساماتإخفاء