في جنيالوجيا الأخلاق - نيتشه - ترجمة فتحي المسكيني.


في جنيالوجيا الأخلاق - نيتشه - ترجمة فتحي المسكيني.pdf


في جنيالوجيا الأخلاق - نيتشه - ترجمة فتحي المسكيني.pdf

معلومات عن الكتاب 



اسم الكتاب :في جنيالوجيا الأخلاق

اسم الكاتب نيتشه 

ترجمة : فتحى المسكينى 

لغة الكتاب : لغة عربية 

دار النشر : المركز الوطنى للترجمة 

عدد صفحات الكتاب :233

تاريخ النشر : 2010

معلومات عن الكتاب

لجينيالوجيا تعني علم الأنساب، وهذه هي الترجمة العربية المتاحة والتي لا توفي المعنى الأصلي للكلمة حقه؛ بمعنى أنها ترجمة اختزالية وتلك قصة طويلة عن أزمة المصطلح التي تجعلنا نستخدم ونفضل اللفظ الأجنبي في أحيان كثيرة؛ لأنه الأفضل والأدق تعبيرا، والمكتمل المعنى.. وهذه المشكلة ليست مشكلة نقص كلمات في اللغة العربية، وإنما هي مشكلة نقص إنتاج معرفي، مشكلة تخلف حضاري..هذه المصطلحات هي جزء من مسيرة بُنى علمية ومنهجيات وفلسفة وجدل متواصل، بل إن المصطلح بذاته يتطور معرفيا؛ فجينيولوجيا نيتشه ليست هي جينيالوجيا فوكو فيما بعد. فجينيولوجيا الأخلاق لا تعني نسب الأخلاق وأصلها وفصلها فقط بمعنى تاريخها الخطي، لكن أيضا وهذا هو المهم في الاستخدام النيتشوي،أن كل معنى يخفى وراءه معنى آخر. هذا المصطلح تطور لدى فوكو ليصبح دراسة أشكال التاريخ من أجل رصد التكوينات المعرفية والثقافية للظواهر ، ثم تحليل أسباب سيطرة موضوعات معينة في تاريخ محدد ، ويبدأ هذا المصطلح في فلسفة وكتابات فوكو من حيث انتهى مصطلح فوكو الأول وهو علم الآثار ـ الحفريات ( الاركيولوجيا ) .

هذه ملاحظة أولى ولنا عودة بعد انتهاء القراءة

الأخلاق بعبارة بسيطة مجموعة أو منظومة القيم التي يتبناها الإنسان ويفرق بها بين الخير والشر، وأحد تعريفات الإنسان غير أنه كائن عاقل، أنه كائن أخلاقي.. وده مش معناه إنه مبيغلطش طبعا، لكنه بيبقى عارف إنه غلط، تجاوز منظومة قيمه اللي طلع بيها واللي بتحاوطه كبني آدم، ومن ثم بيكون لديه أحيانا إحساس داخلي بالذنب.. هناك توتر ما بيخلي الأخلاق نقمة على صاحبها، تصبح صعبة عليه لدرجة إنه يقرر يكفر بيها أو يتمرد عليها.. لكن الكفر والتمرد ده ممكن يمشي في أكتر من مسار، مسار التكملة في الأخلاق والقيم اللي طلعنا عليها، وموجودة في الدين والتربية والوسط المحيط لينا في البيت والمدرسة والإعلام والفن والصحاب والجامع أو الكنيسة.. ومسار الإيمان بهذه الأخلاق لكن الرغبة في الإنحلال والمخالفة ليها بس من موقع جواها، بمعنى رفض والضيق بالخير والمسئولية، وممارسة الشر. وهناك مسار ثالث هحاول أحدده فيما يلي. 


معلومات عن الكاتب فتحى المسكينى 

ولد الكاتب فتحى المسكينى فى تونس 
هو فيلسوف ومترجم تونسي، له العديد من المؤلفات، يشغل كأستاذ تعليم عال في جامعة تونس.


حصل على دكتوراة الدولة في الفلسفة، لكن قبل دخول مجال الفلسفة كان فتحي المسكيني شاعرًا، والذي كتبه منذ وقت مبكّر جدّا، في الثالثة عشرة من عمره. ولا زال يكتب الشعر بشكل مستمر، وإن كان لا يهتمّ بالنشر كثيرا. وجد في هيدغر استجابة إلى تطلّعاته، وتجربة الشعر وضعته في ورشة جبران بشكل مبكّر، فدخل ورشة نيتشه دون أن يدري، حسب تعبيره. فقرأ كتاب هكذا تكلم زرادشت وكتاب النبي في نفس الوقت، في الخامسة عشرة من العمر. وهذه أحداث خاصة وضعته على الطريق نحو هيدغر بشكل لم يستطع مقاومته.


الإبتساماتإخفاء